الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

بالفيديو البحث عن إشعار حياة سيد الموقف في غزة

حجم الخط
شحن هواتف.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

يعيش الفلسطينيون تجربة قاسية جديدة، وتحديات يومية تضطرهم للابتكار والوصول إلى إشعار حياة، والصمود والثبات وسط دوامة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ 45 يومًا. 

وما أن ينجلي الظلام ويبدأ يوم جديد في غزة حتى يسارع الفلسطينيون وبعض الصحفيين والنشطاء لشحن هواتفهم وبطارياتهم وسط انقطاع التيار الكهربائي بالكامل عن القطاع منذ 11 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

تدبير الحياة دون كهرباء

ولجأ معظم سكان قطاع غزة إلى استخدام مصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية ومولدات الطاقة اليدوية أو الشحن من مصادر خارجية مثل السيارات التي تعمل وقت الطوارئ كمصدر للطاقة.

وبين جلبة الاحتياجات وهدير طائرات المراقبة، يتدفق الكثير من السكان إلى المشافي والعيادات الطبية وبعض النقاط التي تمتلك طاقة شمسية في جنوب وادي غزة، حيث يفترشون الأرض بهواتفهم وبطارياتهم وسط شبكة من الأسلاك العشوائية.

وتقدم بعض المنازل ومراكز الإيواء التي تديرها الأمم المتحدة الخدمات نفسها لكن بصورة أقل مع نفاد مخزون الوقود لديهم وضعف إنتاج ألواح الطاقة الشمسية للتيار الكهربائي.

وحوّل مصطفى معمر محل مثلجات وعصائر يمتلكه وسط مدينة رفح، إلى نقطة شحن رئيسية للسكان والنازحين في المدينة.

ويقول معمر (31 عاما) لوكالة سند للأنباء، وهو يشير إلى عشرات الهواتف النقالة على الأرفف وثلاجات المرطبات والأرض "زي (مثل) ما أنت شايف (ترى) نحاول مساعدة الجميع هنا...".

ويضيف "ما في مرطبات ولا عصائر في البلد بسب انقطاع الكهرباء ونفادها من الأسواق".

ويسجل معمر عبر ملصقات أسماء أصحاب الهواتف الراغبين في الشحن مقابل شيكل واحد (الدولار 3.7 شيكل) للهاتف الواحد.

وعلى باب محل معمر، قال محمد مهاني: "أنا نازح من غزة ونحن نازحون في رفح فش عنا (لا يوجد لدينا) مصادر للطاقة. بنشحن الهواتف لنتواصل مع أهلنا إذا ناقصهم شيء...".

تدمير متعمد وظلام دامس

ودمر العدوان الإسرائيلي كثيرا من الأحياء والمساجد والابراج السكنية في مدينة غزة وشمال القطاع، التي كان يعتمد سكانها على الطاقة الشمسية وسوتها بالأرض، لكن في جنوب وادي غزة لا تزال تتوفر بعض النقاط التي تمتلك طاقة شمسية رغم قسوة القصف الذي لا يتوقف.

ويقول حسن اللداوي وهو نازح من غزة ويقم لدى أقربائه في رفح: "عمي وفّر نقطة الشحن للناس وأشحن جوالي وجوالات كثير من الناس كل يوم. لكن الشمس إذا ما طلعت ما في شحن".

ويضيف اللداوي "كثير من عائلتي وأصدقائي لا يزالون في غزة... أحاول أطمئن على أخبارهم أولا بأول رغم صعوبة الاتصالات في البلد".

وتغرق معظم مناطق قطاع غزة في ظلام دامس لليوم ال45 على التوالي، إثر توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في القطاع بسبب نفاد مخزون الوقود، وقطع إمدادات التيار الكهربائي الرئيسية القادمة من إسرائيل، ضمن سياسة العقاب الجماعي غير المسبوقة التي انتهجها الاحتلال في إطار حرب إبادة شاملة يشنها ضد غزة.

ويقطع جواد الزيني (48 عاما) مسافة ثلاثة كيلو متر على قدميه يوميا، من أجل شحن هواتف عائلته الخمسة، وبطاريتين سعة كل واحدة 18 واتا من أجل توفير الإضاءة داخل منزله التي هشمت بعض نوافذه بفعل القصف الإسرائيلي.

يقول الزيني الذي يسكن في خان يونس جنوب قطاع غزة "كل يوم على الحال نفس أذهب إلى المستشفى ليس للعلاج لكن من أجل توفير مقومات صمود للعائلة".

ويضيف "أحيانا القصف يكون قريبا مني وفي بعض اللحظات أتمنى أن يصيبني ليخلصني من هذه الجحيم".

وسيلة اتصال أساسية

وتعد الهواتف النقالة وسيلة الاتصال الأساسية في غزة مع انقطاع خدمات الإنترنت في مناطق واسعة في القطاع جراء استهداف البنية التحتية للشبكة وانقطاع التيار الكهربائي المتواصل.

ومع بدء تدفق القليل من الوقود عبر معبر رفح مع مصر عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا الأسبوع الماضي، أعادت شركة مجموعة الاتصالات الفلسطينية تشغل خدمة الهاتف الثابت والإنترنت جزئيا إلى جانب الهاتف الخلوي بعد انقطاع دام 24 ساعة جراء نفاذ الوقود اللازم لتغذية أبراجها الاتصالات الرئيسية في القطاع.

وأعلنت مجموعة الاتصالات الفلسطينية في بيان أن 60 % من المقاسم الطرفية لشبكة الهاتف الثابت والإنترنت المنزلي تعطلت جراء العدوان، مما أثر على أكثر من 50 % من المشتركين في غزة.

ويعيش السكان أوضاعا مشدودة ومروعة في كثير من الأحيان نظرا لعدم الوصول إلى أقرانهم رغم عشرات المحاولات الفاشلة لإجراء اتصال واحد.

وقال رجل عرف نفسه باسم أبو عطية وهو يبحث عن نقطة شحن وسط رفح حيث نفذ شحن هاتفة "منذ ساعة وأنا برن والخط ما بلقط. الجوال خلص شحنه وبدور على مكان للشحن من أجل معاودة الاتصال".

وأضاف "زمان كانت الكهرباء شحيحة... اليوم ما في كهرباء من الأساس لكن نحاول التماسك والصمود في مواجهة العدوان".