الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بعد دعوة سموتريتش لبناء ٧ آلاف وحدة استيطانية جديدة

الخارجية الفلسطينية تطالب بضغط دولي حقيقي على نتنياهو لوقف الاستيطان

حجم الخط
استيطان.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، بأشد العبارات دعوة الوزير الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش لجنة إسرائيلية للمصادقة على بناء 7 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة بما في ذلك المصادقة على ألفي وحدة بشكل نهائي.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة: إنها تنظر بخطورة بالغة لهذه الدعوة وتعد تنفيذها تصعيداً خطيراً واستفزازياً في ساحة الصراع، و"تحدياً سافراً للمواقف الدولية والأمريكية الرافضة للاستيطان واعتداءات المستوطنين وتنكيلهم بالمواطنين الفلسطينيين".

وشددت على أنها تندرج في إطار جرائم تعميق وتوسيع الاستيطان وعمليات الضم  الزاحف للضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، بما يؤدي إلى خلق وقائع استعمارية جديدة على الأرض من شأنها تقويض فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية التي باتت تحظى بإجماع دولي غير مسبوق.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية بممارسة ضغط حقيقي على رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لوقف هذه الخطوة ولجم أركان اليمين الإسرائيلي المتطرف شركائه بالائتلاف امثال سموتريتش وبن غفير الذين لا يضيعون أي فرصة لإشعال المزيد من الحرائق في ساحة الصراع والمنطقة.

ورأت أن الفشل الدولي في تطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة خاصة القرار ٢٣٣٤ يشجع اليمين الإسرائيلي على تعميق الاستيطان وتخريب الجهود الدولية المبذولة لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

 وكشفت صحيفة "يديعوت آحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن مخطط يقوده الوزير في وزارة جيش الاحتلال، وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، لإقامة 7 آلاف وحدة استعمارية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الصحيفة إن سموتريتش يعتزم عقد ما تسمى "لجنة التخطيط العليا" للمصادقة على بناء ما يقارب 7000 وحدة استعمارية جديدة، ومن المتوقع أن تصل أكثر من 2000 وحدة منها إلى المرحلة النهائية للمصادقة، علما أن هذه الأرقام غير نهائية وما زالت قيد الفحص.

وأوضحت الصحيفة أن دعوة اللجنة للانعقاد تتطلب موافقة من المستوى السياسي، مشيرةً إلى أن اللجنة اجتمعت آخر مرة في حزيران/يونيو الماضي