المعجون ممنوع حتى عمر عامين.. نصائح للعناية بأسنان طفلِك

حجم الخط
2020_2_5_15_56_13_203.jpg
القدس - وكالات

تنظيف أسنان الأطفال، من الأمور التي يجب على كل أم الاهتمام بها، حيث يراعى تدريب الأطفال على تفريش أسنانهم بالفرشاة والمعجون، فضلًا عن المضمضة بعد كل وجبة، لحمايتها من خطر الإصابة بالتسوس.

مع العلم أن الإجراءات الواجب اتباعها للعناية بأسنان الأطفال، من البديهي أن تتغير مع كل مرحلة عمرية.

في السطور التالية، نستعرض نصائح للعناية بأسنان الأطفال، وفقًا لموقعي "NHS" و"Dental health".

من 6- 24 شهرًا؛ تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ناعمة والماء فقط. تجنب استخدام المعجون عند تفريش الأسنان، حيث يصعب على الطفل المضمضة في هذه المرحلة العمرية.

يجب توجيه يد طفلِك إلى الحركة الصحيحة، بالإضافة لمحاولة تفريش أسنان طفلِك أمام المرآة، حتى تتمكنين من تنظيفها جيدًا، مع مراعاة الالتزام بالخطوات السابقة كروتين يومي.

عمر 3 سنوات؛ يرغب الأطفال في هذه المرحلة العمرية، في تناول الأطعمة المليئة بالسكريات، مثل الحلوى والمشروبات الغازية، والتي تضر بصحة أسنانه.

وهنا يأتي دورِك للعناية بصحة أسنانه، باتباع الخطوات التالية: استخدام القليل من معجون الأسنان فلوريدا، تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا.

ويجب أن تكون المرة الأولى فور الاستيقاظ من النوم، والمرة الأخيرة قبل التوجه إلى السرير. إبعاد معجون الأسنان عن متناول طفلِك، حتى لا يقوم بتناوله.

يراعى التزام الطفل بالسكون وعدم الحكرة عند تفريش الأسنان، لا يصاب بجروح في اللثة والفم.

من 3- 6 سنوات: يبدأ طفلِك في هذه المرحلة العمرية بالذهاب إلى الحضانة أو المدرسة، ولن تستطيعين التحكم في كمية الحلويات التي سيقوم بتناولها.

لذلك يجب الاهتمام بتنظيف أسنانه، وفقًا للخطوات التالية: تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين يوميًا، باستخدام القليل من معجون الأسنان فلوريدا، تدريب طفلك على مضمضة الفم بعد كل وجبة.

يجب تعويد طفلِك على غسل الأسنان قبل الخلود إلى النوم. وللحصول على فوائد الفلوريدا بشكل جيد، يجب أن يبصق طفلِك المعجون فقط بعد تفريش أسنانه، دون أن يشطف فمه بالماء الجاري.

فيما فوق 7 سنوات: في هذه المرحلة العمرية، يصبح أكثر احترافية في التعامل مع الفرشاة والمعجون، ولكن يجب الحرص على متابعته، لمعرفة إذا كان يقوم بالخطوات التالية على أكمل وجه أم يتخطى إحداها.

ولذلك يجب تنظيف الأسنان لمدة دقيقتين باستخدام معجون الأسنان، بشرط أن يحتوي على فلوريدا بنسبة 1,350 جزء في المليون.

تفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميًا، أهمها المرة الأخيرة قبل الذهاب إلى الفراش، بصق المعجون وعدم شطفه الفم بالماء، حتى تعمل الفلوريدا بشكل جيد.