الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

الجاليات الفلسطينية و"كورونا".. "سند" ترصد حقيقة الأوضاع

حجم الخط
فيروس كورونا.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

يعيش العالم في الآونة الأخيرة، حالة من الهلع والخوف، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي أصاب حتى اليوم الاثنين قرابة 160 ألفًا في 146 دولة وإقليما، توفي منهم نحو 6470 أغلبهم في الصين وكوريا الجنوبية وإيطاليا وإيران.

وأدى انتشار الفيروس إلى تعليق رحلات جوية، وحظر تجوال، وتأجيل وإلغاء فعاليات رياضية وسياسية واقتصادية حول العالم، وسط جهود دولية متسارعة لاحتواء المرض.

الفلسطينيون في ظل هذه الأزمة التي يعشيها العالم، يتساءلون عن أحوال المهاجرين الفلسطينيين في دول العالم، وكيف تتعامل السفارات الفلسطينية للمحافظة على صحة مواطنيها في الدول الأخرى.

في هذا التقرير تواصلت "وكالة سند للأنباء" مع عدد من سفراء فلسطين في دول العالم، للاستفسار عن أحوال الفلسطينيين في الخارج، وأكدوا أن أوضاع الجاليات الفلسطينية في عدد من الدول الأوروبية تشهد استقرارًا ولا داعي للخوف.

وبحسب السفراء، فإن فيروس كورونا أصاب فلسطينيين في اليونان، وواحد في بلجيكا.

بلجيكا

السفير الفلسطيني في بلجيكا عبد الرحيم الفرا، قال: "إنّ مواطنا واحدا فقط جرى تسجيل إصابته بالفيروس، وهو يرقد منذ يومين في المستشفى، مشيرًا إلى أن وضعه الصحي مستقر، ومن ضمن الحالات المأمول علاجها".

وفي تصريح خاص بـ "وكالة سند للأنباء" ذكر أن هناك حالتين في الحجر المنزلي الاحترازي بناءً على طلب السلطات المعنية هناك، مؤكدًا أن السفارة تتابع هذه الحالات بشكل دوري وباهتمام.

وأصدرت السفارة الفلسطينية، مجموعة من نشرات التوعية والإجراءات التي يجب اتباعها، للحفاظ على السلامة العامة وسلامة المواطنين، منها: تجنب التجمعات والحفلات، وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

وتابع "الفرا": "هناك متابعة للفلسطينيين الموجودين داخل مخيمات اللجوء في بلجيكا، واهتمام ملحوظ على صعيد الرعاية الطبية والصحية فيما يتعلق بمواجهة المرض".

وطمأن السفير الفلسطيني في بلجيكا، المقيمين الفلسطينيين وذويهم، قائلًا: "جرى التواصل من مع المراكز التي يتواجد فيها الشبان الفلسطينيين، وهناك متابعة لأوضاعم، كذلك من تجاوز مرحلة طلب اللجوء ويعيش في مناطق سكنية، يُجرى متابعته أيضًا".

اليونان

وفي اليونان، أعلنت السفارة الفلسطينية، أمس الأحد إصابة اثنين من الجالية الفلسطينية بفيروس كورونا، مشيرةً إلى أن وضعهما الصحي جيد.

وفي حديثٍ مع "وكالة سند للأنباء" بيّن السفير الفلسطيني في اليونان مروان طوباسي، أن الحالتين خضعتا للحجر المنزلي، قبل التأكد من إصابتهما، وهما حاليًا قيد المتابعة الطبية.

جرى التعقيم اللازم لمبنى السفارة، وفق "طوباسي"، وتقييد استقبال الزوار والمراجعين خلال هذه الفترة الحرجة.

وطالب أبناء الجالية الفلسطينية المقيمين باليونان، الالتزام بالإجراءات الوقائية والتعليمات الصادرة يوميًا من السلطات اليونانية ووزارة الصحة.

البوسنة

من جهته أكد السفير الفلسطيني في البوسنة والهرسك رزق نمورة، خلو الجالية الفلسطينية من أي إصابات حتى اللحظة، قائلًا: "الأمور مطمئنة، وغالبية الفلسطينيين المتواجدين في البوسنة، هم من حملة جوازات السفر والجنسية البوسنية".

وتابع "نمورة" لـ "وكالة سند للأنباء": ""جرى عقد لقاء عاجل وسريع مع عدد من أبناء الجالية للتواصل معهم والاطمئنان على صحتهم، وعن احتياجاتهم والنواقص التي يحتاجونها"، مشيرًا إلى هناك ثمانية طلاب فلسطينيين في البوسنة، وتتم متابعتهم والاطمئنان عليهم بشكلٍ دوري.

ولفت إلى وجود تعليمات للسفارة من طرف الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي، بالتعامل مع أي حالة وتزويدها بكل ما تلزم دون تردد أو العودة لاي جهة.

وذكر أن البوسنة اتخذت قرارا اليوم الاثنين، بالحجر الصحي لكل قادم للبلاد لمدة 14 يوما، مشيرا إلى أن مجمل المصابين في البوسنة والهرسك من مواطنيها 25 حالة.

وأكدّ "نمورة" أن عدد الفلسطينيين النازحين والمهاجرين للبوسنة قليل جدا؛ "فهم يعدونها ممرا لا منطقة للاستقرار، ويعبرون عبر مناطق حدودية ولا يتصلون بالجهات الرسمية".

وتابع: "هناك حالة واحدة في معسكر لجوء بوسني، لفلسطينيين من سوريا، وطلب الجلوس في المكان بناء على رغبته".

وبيّن أن الإجراءات التي اتخذتها فلسطين "متقدمة جدا بشكل استباقي".