الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "المدلل": نتنياهو يستغل قضية الجنود الأسرى

حجم الخط
Nyeot.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

رأى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي أحمد المدلل، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو يستغل أكاذيبه حول الأسرى الإسرائيليين، بهدف رفع أسهمه الداخلية في حال ذهاب إسرائيل لانتخابات رابعة.

وقال المدلل في تصريح لـ "وكالة سند" إن المقاومة لا تزال تؤكد بأنه لن يكون هناك حديث عن صفقة إلا بعد الإفراج عن أسرى صفقة الجندي جلعاد شاليط.

وأهاب بعدم تقديم معلومات حول الأسرى إلا بعد الإفراج عن كبار السن، والمرضى، والنساء، والأطفال.

وطالب بعملية تبادل بين المقاومة الاحتلال لتحرير الأسرى في السجون الإسرائيلية كافة.

ومؤخراً رحبت الحكومة الإسرائيلية بما أعلنه رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار بأن الحركة تعرض على إسرائيل "صفقة إنسانية" للأسرى مع الاحتلال بمقابل الإفراج عن الأسيرات، وكبار السن، والأسرى المرضى.

وفي 20 يوليو/تموز 2014، أعلن المتحدث باسم كتائب القسام أبو عبيدة، عن أسر الجندي الإسرائيلي "شاؤول آرون"، خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في حي التفاح، شرقي مدينة غزة.

وترفض حركة حماس بشكل متواصل تقديم أي معلومات حول الإسرائيليين الأسرى لدى القسام.

وفيما بعد نشرت كتائب القسام صور أربعة جنود إسرائيليين وهم: "شاؤول آرون" و"هادار جولدن" و"أباراهام منغستو" و"هاشم بدوي السيد"، رافضة الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

وتشترط حركة حماس الإفراج عن محرري صفقة "وفاء الأحرار" الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم عام 2014 قبل الدخول في أي مفاوضات لإجراء صفقة تبادل أسرى جديدة.

بالمقابل تتمسك الحكومة الإسرائيلية بروايتها بأنها فقدت جثتي جنديين في قطاع غزة خلال العدوان الإسرائيلي في 2014، هما آرون شاؤول، وهدار جولدن، حيث تصنفهما وزارة الجيش بأنهما "مفقودان وأسيران".

وإضافة إلى الجنديين، تحدثت إسرائيل عن فقدان إسرائيليين اثنين أحدهما من أصل إثيوبي والآخر من أصل عربي، دخلا غزة بصورة غير قانونية خلال عامي 2014 و2015.