الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الاحتلال يضع قواته في حالة تأهب مع قرب "الأعياد"

حجم الخط
تأهب اسرائيلي
الناصرة-وكالة سند للأنباء

رفعت قوات أمن الاحتلال حالة التأهب في جميع أنحاء إسرائيل وبدأت بتعزيز انتشار قواتها مع قرب حلول الأعياد العبرية، التي تواكب موجة من عمليات إطلاق النار والاشتباكات مع مقاومين فلسطينيين بدأت قبل شهور.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، اليوم السبت، إنه سيتم رفع حالة التأهب تدريجيًا حتى بداية الأعياد إلى نهايتها، لمنع حدوث ما وصفتها بـ"نشاطات معادية".

كما ستعمل الشرطة الإسرائيلية على منع الاحتكاكات خلال الأعياد بين المستوطنين اليهود والمواطنين الفلسطينيين.

وتشهد إسرائيل في 26 سبتمبر أيلول احتفالات "رأس السنة العبرية"، ثم "يوم الغفران اليهودي"، في الخامس من أكتوبر تشرين الأول المقبل.

وأضافت الصحيفة، أنه "سيتم نشر الآلاف من عناصر الشرطة وحرس الحدود والمتطوعين في الأماكن الحساسة وسيتم عشية العيد تعزيز القوات، وستجرى الدوريات بالقرب من المعابد اليهودية وأماكن الصلاة المركزية والحدائق وأماكن الترفيه".

وستركز قوات أمن الاحتلال على القدس وخطوط التماس والضفة الغربية لمنع دخول فلسطينيين لا يحملون تأشيرات دخول، والذين قد ينفذون عمليات داخل إسرائيل، بحسب الصحيفة ذاتها.

وتابعت: "سيتم العمل بصرامة ضد الإسرائيليين الذين ينقلون ويشغلون فلسطينيين لا يحملون تأشيرات دخول، بما في ذلك مطالبة المحاكم بفرض عقوبات شديدة عليهم، وزيادة المعلومات الاستخباراتية من الشبكات الاجتماعية، وزيادة نشاطات البحث عن الأسلحة المشروعة، وإحباط تهريب الأسلحة عبر الحدود".

ويوم الثلاثاء، عقد رئيس وزراء الاحتلال يائير لابيد، جلسة مشاورات أمنية استبقت فترة الأعياد، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وسبق ذلك بيومين إعلان رفع حالة التأهب، بعد ورود عشرات الإنذارات بتنفيذ العمليات انطلاقاً من مناطق شمال الضفة الغربية.

وأصيب مستوطن بجروح، مساء الخميس، بإطلاق نار استهدف مستوطنة كرمل قرب مسافر يطا جنوب مدية الخليل جنوبي الضفة الغربية.

ورصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، 832 عملًا مقاومًا، خلال أغسطس آب الماضي، أصيب خلالها 28 إسرائيليًّا بعضهم بجراحٍ خطرة.

في الأثناء، انطلقت دعوات فلسطينية إلى الحشد والرباط في الأقصى، للتصدي لموجة عاتية من العدوان الاستيطاني على المسجد من اقتحامات ونفخ في البوق، وذبح للقرابين، والرقص واستباحة المسجد، سعيا لتهويده بشكل كامل.

ومن المقرر خلال 26 و27 من الشهر الجاري، أن تسعى جماعات الهيكل إلى نفخ البوق عدة مرات في "الأقصى"، وفق مخططات الاحتلال.