الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالفيديو والصور العصيان المدني.. نضال سلمي على طريق الحرية

حجم الخط
عصيان مدني في القدس
القدس - وكالة سند للأنباء

تفاعل الفلسطينيون، مع إعلان القوى الوطنية والإسلامية بتنفيذ العصيان المدني ضد الاحتلال الإسرائيلي وأجهزته القمعية في مخيم شعفاط اعتبارًا من فجر اليوم الأحد.

ويشمل العصيان المدني، دعوة العمال الفلسطينيين إلى عدم التوجه إلى أماكن عملهم في الداخل الفلسطيني المحتل، ومقاطعة الاحتلال وعدم التعامل معه بشتى الطرق (المعاملات الرسمية، دفع الفواتير والرسوم والضرائب).

ويأتي العصيان المدني في مدينة القدس؛ ردًّا على جرائم حكومة الاحتلال اليومية ضد أبناء الشعب الفلسطيني في المدينة المقدسة وكافة المدن الفلسطينية من قتل واعتقالات وهدم للمنازل.

عصيان 2.jpg
 

ما هو العصيان المدني؟

العصيان المدني هو تعمُّد مخالفة قوانين وطلبات وأوامر محددة لحكومة أو قوة احتلال دون اللجوء للعنف. وهو من الأساليب المركزية للمقاومة السلمية، وأحد الطرق التي ثار بها الناس على القوانين الجائرة.

واستخدِم العصيان في حركات مقاومة سلمية للاحتلال، وحملات شعبية من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية ونيل الحقوق المدنية.

الدلالة والنشأة

العصيان المدني" هو الرفض المتعمَّد والعلني والسلمي لطاعة الأوامر أو القوانين الظالمة التي تسنها أو تطبقها سلطة تنتهك الحقوق العامة للشعب، أو تقصر في تحقيق مصالحه، أو تنتهك الأهداف الأساسية والقيم الحاكمة لنظامه الدستوري.

ويحيل المفهوم إلى جملة من المعاني التي تلازم طبيعته وهدفه، مثل ضرورة اتسام رفض طاعة القوانين الظالمة بكل خصائص التمدّن من كياسة مع الخصم واستعداد للحوار معه، وأن يكون العصيان غير مسلح ولا عنيفا، وتجنب مناهضة قوانين عادلة أو توخي غايات إجرامية من وراء عصيانها. وقد يكون رفض طاعة القوانين شاملا أو محدودا في مكانه وزمانه ومجاله.

محطات "العصيان المدني" الثلاث الرئيسية:

المحطة الأولى

هي ولادة المصطلح على يد الفيلسوف والشاعر الأميركي هنري ديفد تورو (1817-1862)، الذي كان من أكبر المناهضين للعبودية في بلاده وسخّر حياته للدفاع عن العبيد الفارين.

ففي عام 1846 سُجن لرفضه دفع الضرائب محتجا بمعارضته للسياسة الأميركية ومنها الحرب ضد المكسيك.

وتورو هو أول من استعمل المصطلح ونظّر له في كتابه الشهير "العصيان المدني" الذي يقول فيه: "لو رفض ألف دفع ضرائبهم، فلن يكون هذا عملا دمويا خلافا للدفع الذي سيمكّن الحكومة من مواصلة الحروب وإراقة الدم البريء.

المحطة الثانية

هي تأثرُ الزعيم الهندي المهاتما غاندي بأفكار ديفد تورو ومحاولته تطبيقها عبر ملاحم مقاومة معروفة، منها مطالبته عام 1906 العمال الهنود في جنوب أفريقيا برفض إعطاء بصماتهم تطبيقا لقانون عنصري.

المحطة الثالثة

هي معركة الحريات المدنية التي قادها الزعيم الأميركي الأسود مارتن لوثر كنغ في ستينيات القرن العشرين برفض الانصياع للقوانين العنصرية للولايات الجنوبية في أميركا.

عصيان 4.jpg
 

دوافع متعددة

تعددت مظاهر وتطبيقات العصيان المدني منذ بداية القرن العشرين في بلدان كثيرة وخاصة في الدول الغربية، من بينها فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا، سواء تعلّق الأمر برفض القوات المتحاربة مواصلة إطلاق النار في الحرب العالمية الأولى، أو في فرنسا حيث دعم البعض استقلال الجزائر.

واعتمدت شعوب كثيرة في مقاومتها السلمية لأنظمة الطغيان والاستبداد والفساد على فعاليات وآليات العصيان المدني في التعبير عن مطالبها الحقوقية والدستورية، واحتجاجها على تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

ويرى باحثون سياسيون أن العصيان المدني ظاهرة لا يمكن أن توجد إلا داخل نظام ديمقراطي يتيح إمكانية الضغط المتواصل عليه حتى لا يحيد عن مساره في السعي إلى مزيد من الديمقراطية.

أشكال العصيان المدني

يقول الباحث والفيلسوف الأميركي جين شارب، إن استراتيجية مقاومة الإنقلابيين تقوم على مبدئي "اللا تعاون"، و"المواجهة" السلمية، وهذا تحدده كل مجموعة بحسب مجالها ومهنتها.

فعلى سبيل المثال:

- عمال المواصلات، كسائقي الحافلات وموظفي السكة الحديد والمطارات، يحددون الطريقة الأمثل إما بشل حركة المواصلات تماما من أجل عزلها عن سيطرة الانقلابيين أو تقليص معدل تشغيلها.

- في مجال الاتصالات، يجب الإبقاء على خدمات الهواتف والإنترنت التي يستفاد منها في تنسيق وتنفيذ تكتيكات المقاومة السلمية، ويجب التحضير لوسائل اتصال احتياطية في حين قررت الحكومات تعطيل شبكات ووسائل الاتصال عبر البلاد.

- إذا لم يستطع موظفو الخدمة المدنية الإضراب بشكل مطلق، فيمكنهم مواصلة عملهم في المكاتب الحكومية حتى لو كان مديروهم انضموا إلى الانقلابيين، لكنهم يستطيعون الاستمرار في مواجهة الإنقلابيين من خلال المماطلة البيروقراطية والإخلال بالإجراءات الحكومية المهمة التي تصب في صالح الإنقلابيين.

- يمكن للنقابات العمالية أن ترفض الرضوخ لمحاولات الانقلابيين من أجل التحكم في الأنشطة الاقتصادية المباشرة.

عصيان 5.webp
 

​​​العصيان المدني الطويل

يقول شارب إن نجاح العصيان المدني يعتمد على عوامل رئيسية مثل التكافل بين القوى الثورية، وروح المقاومة، وقوة المجتمع، ومدى التزام الناس بالكفاح السلمي، وكيفية إضعاف الانقلابيين.

وإذا أراد الناس الاستمرار في نهج دفاعي على مدى طويل، فإن عليهم مراعاة أمرين هامين:

الأول: يجب منع المعتدين من الحصول على أي أهداف رئيسية من وراء الدكتاتورية التي يمارسونها، سواء كانت مكاسب اقتصادية أم أيديولوجية أم سياسية.

الثاني: حماية استقلالية المؤسسات المجتمعية، كالنقابات والمحاكم والمدارس والجماعات المهنية والعمالية، والتي تعتبر عماد المقاومة السلمية والعصيان المدني.

يقول شارب إن سيطرة الانقلابيين على هذه المؤسسات ستؤثر سلبا على الكفاح السلمي على المدى الطويل.