الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

4137 شهيدًا وأكثر من 13 ألف جريح..

محدث العدوان في يومه الـ 14.. مجازر واختفاء عائلات من السجل المدني

حجم الخط
مجازر في قطاع غزة.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة في اليوم الـ 14 للعدوان الإسرائيلي إلى 4137 شهيدًا، بالإضافة لأكثر من 13 ألف جريح وقرابة الـ 1000 مفقود؛ غالبيتهم أطفال.

ويُواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 14 على التوالي، حربه الشاملة على قطاع غزة، بقصف متواصل بريًا وبحريًا وجويًا، تزامنًا مع استهداف المشافي الفلسطينية والمنشآت والبنى التحتية والشقق السكنية والمنازل.

وارتكب جيش الاحتلال منذ بداية العدوان على غزة، قرابة الـ 600 مجزرة بحق العائلات الفلسطينية؛ منها 37 خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مجازر وتطهير عرقي..

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي ظهر اليوم، إن عدد الشهداء في قصف كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثودوكس وسط مدينة غزة، بلغ 16 شهيدًا، مشيرًا إلى أن العشرات ما زالوا تحت الأنقاض.

ونوه "القدرة" إلى أن جيش الاحتلال ارتكب، خلال الساعات الـ 24 الماضية، 37 مجزرة ضد عائلات فلسطينية في قطاع غزة، راح ضحيتها 352 شهيدًا و669 جريحًا.

واستدرك: "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر منذ بداية العدوان (7 أكتوبر 2023) بحق 521 عائلة راح ضحيتها 3109 شهداء، ولازال عدد كبير من ضحاياها تحت الأنقاض".

وأردف القدرة: "مجزرة كنيسة الروم الأرثدوكس مزجت دم العوائل المسحية والمسلمة الذين التجأوا إلى الكنيسة طلباً للحماية وهرباً من القصف". منوهًا إلى أن "الاحتلال مسح عائلات مسحية من السجل المدني الفلسطيني في هذه المجزرة".

اعتبر أن "تجرؤ الاحتلال على ارتكاب مجزرة مروعة في كنيسة الروم الأرثدوكس، وقتل الأطفال والنساء والمواطنين الآمنين من المسيحين والمسلمين، عقب مجزرة المستشفى المعمداني، استمرار لمسلسل التطهير العرقي".

وأوضحت "الصحة" أن 70% من ضحايا العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، من الأطفال والنساء والمسنين، وأن عدد الشهداء ارتفع إلى 4137 إلى جانب 13162 إصابة متفاوتة.

الاحتلال يُواصل استهداف العائلات..

ومع آذان عصر اليوم الجمعة، استشهد 4 مواطنين وأصيب عدد آخر في قصف طائرات الاحتلال منزلًا لعائلة العايدي في مخيم النصيرات؛ أحد أكبر مخيمات اللجوء وسط قطاع غزة.

وفجر اليوم، أفادت وزارة الداخلية والأمن الوطني، بأن طيران الاحتلال الحربي استهدف 6 منازل، بشكل متزامن، على رؤوس ساكنيها بمحافظة خانيونس، ما أدى لاستشهاد 18 مواطنًا وإصابة قرابة الـ 80 بجراح متفاوتة.

وذكر مراسل "وكالة سند للأنباء" أن طائرات الاحتلال قصفت أربعة منازل في مدينة خانيونس، منزلًا لعائلة حدايد وآخر لعائلة الفرا في حي الشيخ ناصر، منزلًا لعائلة أبو النجا وآخر لعائلة الغلبان في معن، ومنزلًا لعائلة البشيتي في البطن السمين غرب المدينة.

وأردفت الداخلية: "كما استهدف طيران الاحتلال طيران عمارة الكحلوت في منطقة مشروع بيت لاهيا شمال القطاع ما أدى لارتقاء شهداء وإصابات، بالإضافة لاستهداف شقة في برج فلسطين بدير البلح وسط القطاع ووجود شهداء وإصابات".

واستشهد فلسطينيان في قصف منزل في حارة البرقي النمساوي غرب خانيونس، واستهدفت غارات "إسرائيلية" محيط مسجد التوحيد بمعن جنوب شرق خانيونس، ومحيط حي المحطة و"شارع 5" بالمدينة.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن طواقم الإنقاذ انتشلت مساء اليوم الجمعة، جثامين 18 مواطنًا فلسطينيًا "شهداء" من تحت أنقاض منزل عائلة حسونة الذي استهدفه طيران الاحتلال الحربي في مدينة رفح جنوبي القطاع الليلة الماضية.

وأشار إلى أن جيش الاحتلال استهدف 17 مسجدًا وكنيسة في قطاع غزة خلال العدوان المستمر. منوهًا إلى أن بعض المساجد دُمرت بالكامل.

واستهدف طيران الاحتلال، اليوم الجمعة، أرضًا زراعية في منطقة "خربة العدس" بيت مدينتي رفح وخانيونس.

وفي سياق متصل، استهدفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي، بالقذائف، المناطق المحاذية للسياج الفاصل شرقي قطاع غزة. تزامنًا مع استهداف الطيران الحربي لعدد من منازل المواطنين بالقرب من مسجد القسام بمشروع بيت لاهيا، ومنزلًا في دير البلح.

وتجددت الغارات، بشكل عنيف، فجر وصباح الجمعة، من طيران الاحتلال الحربي تجاه أبراج مدينة الزهراء، والتي تتعرض منذ مساء أمس لغارات مستمرة وصلت لأكثر من 40 غارة خلال أقل من 24 ساعة.

ووصلت 3 إصابات لمشفى ناصر إثر قصف منزل في منطقة الكتيبة بجوار مركز السلفية الطبي وسط خانيونس.

ودمّرت طائرات الاحتلال، بالكامل، المسجد العمري في جباليا البلد شمال قطاع غزة، بعد أن تعرض لقصف عنيف فجر اليوم الجمعة.

وصرحت وزارة الداخلية، بأن "10 مواطنين استشهدوا وأصيب عدد آخر جراء تدمير طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة العطار في دير البلح بالمحافظة الوسطى".

وشنت طائرات الاحتلال غارة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، فيما جددت استهداف أبراج مدينة الزهراء وسط القطاع.

وقصفت طائرات الاحتلال منزلا لعائلة اشتيوي في حي الزيتون بغزة، فيما تواصل القصف المدفعي على مخيم البريج شرق المحافظة الوسطى لعدة ساعات.

العدوان يُخرج مشافٍ عن الخدمة..

ولفت وزارة الصحة النظر إلى خروج 7 مستشفيات في قطاع غزة عن الخدمة جراء الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود، وخروج 21 مركزا صحيا عن الخدمة جراء نفاد الوقود.

ونوهت إلى أن 46 من الطواقم الطبية في غزة استشهدوا وأصيب 85 آخرين خلال العدوان الإسرائيلي، بالإضافة لتدمير 23 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

وأشارت إلى أنها تعمل على استمرار خدمات غسيل الكلى وحضانات الأطفال والولادة الآمنة والقيصرية والأورام والتطعيم، وغيرها من الخدمات الهامة، إلى جانب الخدمات العلاجية لجرحى العدوان بما هو متوفر من إمكانيات مستنزفة.