الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص أبو يوسف: اجتماع قريب للجنة المنبثقة عن لقاء الأمناء العامين بمصر

حجم الخط
واصل أبو يوسف
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، اليوم السبت، إنّ اجتماعًا قريبًا سيُعقد خلال الأيام الماضية، لممثلي اللجنة المنبثقة، عن اجتماع الأمناء العامين للفصائل، الذي استضافته مدينة العلمين الجديدة بمصر نهاية يوليو/ تموز المنصرم.

وقال "أبو يوسف" لـ "وكالة سند للأنباء"  إنّ اللجنة تضم 11 فصيلًا، شارك في اجتماع مدينة العلمين، وستُستأنف اللقاءات في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية.

ولفت إلى أنّ التشاورات متواصلة بين فصائل اللجنة؛ لتحديد يوم نهائي للاجتماع المرتقب.

وأوضح أن اللجنة ستتابع قضايا جرى الحديث عنها في لقاء الأمناء العامين الأخير، من بينها تنفيذ استراتيجية جامعة في ظل وجود حكومة احتلال فاشية، وأهمية ترتيب البيت الفلسطيني، وتعزيز الوحدة الوطنية، وإنهاء الانقسام الداخلي.

وأكد "أبو يوسف" في تصريحاته، أنّ برنامج اللجنة سينطلق من هذه الأفكار، وصولا لـ "استراتيجية تحمي المشروع الوطني وتواجه الاحتلال الإسرائيلي".

وجاءت لقاءات الفصائل في مصر بتاريخ 30 تموز المنصرم، استجابة لدعوة وجهها الرئيس محمود عباس للأمناء العامين للفصائل لعقد اجتماع طارئ، وبحث المخاطر في أعقاب العدوان الأخير على جنين، وأسفر عن استشهاد 13 مواطنًا بينهم أطفال، ودمار هائل في المباني والبنية التحتية.

وانتهى اجتماع الأمناء العامين، بدون بيان ختامي، لكن في كلمة ألقاها الرئيس في ختام اللقاءات، اعتبرها خطوة أولى وهامة لـ "استكمال حوارنا، الذي نرجو أن يحقق الأهداف المرجوة في أقرب وقت ممكن".

ودعا في حينه إلى تشكيل لجنة من الأمناء العامين "تقوم باستكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة التي جرى مناقشتها اليوم، بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية". وطالب هذه اللجنة الشروع في العمل فورًا لإنجاز مهمتها والعودة إلينا بما تصل إليه من اتفاقات أو توصيات.

وقاطعت ثلاثة فصائل اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، وهي: الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية - القيادة العامة، وقوات الصاعقة.

ويُعدّ هذا الاجتماع، الأول من نوعه منذ الاجتماع السابق الذي عقد في 3 سبتمبر/ أيلول 2020 في رام الله وسط الضفة الغربية، والعاصمة اللبنانية بيروت عبر تقنية الفيديو كونفرنس، وشهد سلسلة من الاتفاقيات والتوافقات على خطط للعمل المشترك.